توفر
المنصات التعليمية الإلكترونية الاتصال بين جميع أطراف المنظومة التربوية، وتتكون
من برامج وأدوات كثيرة تقوم بمجملها بوظائف إدارة التعلم الإلكتروني على الشبكة،
وتعتبر أحد أدوات التعليم الإلكتروني الفعالة التي تسهم بشكل كبير في فاعلية عملية
التعلم، وزيادة المشاركة النشطة والتفاعل والتعاون بين المتعلمين والمعلمين في
العملية التعليمية، بالإضافة إلى دورها في بناء الشخصية، والاعتماد على الذات في
الحصول على المعلومة ويتضح من أهمية التعليم الإلكتروني بشكل عام، والمنصات
التعليمية الإلكترونية بشكل خاص ما يمكن أن تقدمة المنصات التعليمية الإلكترونية
من فائدة للعملية التعليمية، وتسهيل لعملية التدريس بالنسبة للمعلمات، وزيادة في
التفاعل الصفي خلال العملية التعليمية، وتوفير البيئة التعليمية الايجابية التي
تسهم في ذلك (الرشيدي؛ البراهيم، 2019).
وتظهر
أهمية المنصات التعليمية والحاجة الملحة لها، في حال تعذر الوصول لمكان التعليم
بسبب المعيقات -كما يحدث حاليًا من انتشار فايروس كورونا، وإعلان منظمة الصحة
العالمية باعتباره وباء عالمي، وانطلاق حالة الطوارئ وحظر التجول في معظم البلدان-
وللاستفادة من هذه المنصات، فإنه لابد من تسخير الطاقات وتضافر الجهود لتوظيف هذه
التقنية في العملية التعليمية والاستفادة منها، وإجراء البحوث والدراسات حول
إمكانية توظيفها وفوائدها، وتأتي هذه الورقة لاستعراض أحد المنصات التدريبية التي
تقدم الدورات المتنوعة المدفوعة وغير المدفوعة لتلبي رغبات المستفيدين في التعليم
المستمر.
منصة رواق
تعتبر
رواق أول منصة عربية للتعليم المفتوح، وهي منصة تعليمية للمساقات الجماعية مفتوحة
المصادر MOOC’S،
أنشئت بمبادرة واستثمار مباشر من المدون والمقاول فؤاد الفرحان، والمهندس سامي
الحصين؛ وتهتم رواق بتقديم مساقات أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات
والتخصصات، يقدمها أساتذة متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي؛ وبدأت رواق
بأربعة مواد في ثلاثة تخصصات (علوم الحاسب، والموهبة والإبداع، وعلوم شرعية)، و مع
مرور الوقت بدأت أنشطتها في التوسع لتغطي مجالات جديدة مثل: الإدارة والأعمال
(التسويق، وريادة الأعمال،…)، والتكنولوجيا بفروعها، والعلوم الاجتماعية،... ويتم
اختيار المواد وفق آلية عملية ودقيقة تخضع للمراجعة بشكل دوري، كما تسعى مستقبلا
إلى بناء علاقات تعاون مع جهات أكاديمية ومعرفية وأفراد وخبراء مهتمين بنشر
المعرفة، وذلك بقصد توسيع وإغناء محتواها التعليمي.
كما تسعى المنصة لتنال مكانة الريادة في مجال التعليم عن بعد، وتستهدف الطلبة
الجامعيين لدعمهم وتنمية معارفهم في مجال تخصصهم، وتستهدف الموظفين في إطار
التكوين المستمر، كما تستهدف أيضا كل من يجد في نفسه رغبة في نيل العلم والمعرفة
لذاتها (أوباري، 2014؛ منظمة المجتمع العلمي العربي، 2014).
استراتيجية العمل في رواق
تعتمد
رواق أسلوب المحاضرات المرئية العالية الجودة، والتي تشجع الطالب على المواصلة إلى
غاية إتمام المادة، معززة ذلك بتمارين تقويمية تفاعلية، مع تصحيح فوري للإجابات،
بهدف التأكد من استيعاب المضامين المقدمة خلال المحاضرة.
ويقوم مدرس المادة باختيار يوم وساعة نشر محاضرته الأسبوعية مسبقاً. ليتم نشر
المحاضرة داخل المنصة التعليمية في الوقت المحدد. تتراوح مدة المحاضرة بين 30 إلى
60 دقيقة تقريبا، يتم تجزئتها على شكل مقاطع قصيرة، كل مقطع بين 7 إلى 15 دقيقة، ويمثل
كل مقطع عنصرا واحدا من عناصر المحاضرة. هذا يعني بأنه بعد انطلاق الدروس الخاصة
بالمادة، سيجد المستفيد كل أسبوع محاضرة جديدة من عدة مقاطع مرئية بإمكانه
مشاهدتها بشكل غير متزامن، أي في الوقت المناسب للمتلقي.
حيث بعد التحاق المستفيد بالمادة التي يرغب في دراستها، يتم التأكيد برسالة بريد
إلكتروني قبل بدء نزول أول محاضرة في المادة للتذكير بقرب بدء الدراسة. أخيرًا
فإنه بالنسبة لبعض المواد؛ فيُمنح الطالب المنضم لها شهادة إكمال بعد تجاوزه
الاختبار النهائي (أوباري، 2014).
التفاعل في رواق
من
خلال منصة رواق، يمكن إطلاق حوارات ومناقشات حول محاضرات المادة التي يتم دراستها،
سواء مع الزملاء أو كذلك مع المحاضر الذي يكون متواجداً بشكل دوري لمتابعة
المناقشات. بالإضافة لذلك؛ تخصص ساعات للقاءات مكتبية افتراضية عن طريق برنامج
الدردشة جوجل هانق آوت Google Hangout’s للالتقاء
بالمحاضر عبر رواق وبشكل دوري في وقت محدد يختاره المحاضر ويتم إعلام جميع الطلاب
به مسبقاً عبر البريد الإلكتروني. هدف هذه اللقاءات هو الحوار المباشر مع المحاضر
وقيامه بالإجابة على ما يرده من أسئلة من المتابعين للمادة (أوباري، 2014).
شركاء رواق
للمنصة شركاء عديدون، منهم الجهات (الحكومية أو الخاصة) التي ترغب في إطلاق
مبادرات تعليم وتدريب الكتروني مستقلة وخاصة بها، فيمكنها التواصل مع رواق، لتقديم
المشورة والخبرة، والخدمات التقنية. كما تحصل المعاهد، والأقسام العلمية، والكليات،
والجامعات، والجمعيات العلمية، والمنظمات التعليمية على حساب شريك أكاديمي وصفحة
خاصة بها وبموادها، ومساقاتها، ومقرراتها، ودوراتها، مع تحكم كامل في البيئة
التعليمية الالكترونية. ومن شركاء رواق أيضًا، المحاضرين الجامعيين، والأكاديميين،
والخبراء المهنيين مهما كانوا يقومون بتدريس أو تدريب طلاب في معهد، أو كلية، أو
جامعة، أو منظمة في تخصص معين وكان لديهم الرغبة في نقل المحتوى التعليمي إلى
جمهور أوسع، فإن رواق نوفر لهم هذه الميزة (رواق، 2020).
المراجع
أوباري، الحسين. (11 5, 2014). ماذا تعرف عن ”
رواق ” أول منصة عربية للتعليم المفتوح. تاريخ الاسترداد 22 3, 2020، من
تعليم جديد: https://www.new-educ.com/rwaq
الرشيدى،
منيرة شقير، والبراهيم، أمل. (2019). واقع استخدام معلمات الحاسب الآلى للمنصات
التعليمية الإلكترونية فى التدريس واتجاهاتهن نحوها. مجلة البحث العلمي في التربية:
جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع20, ج3، 1 - 26.
مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/972277
رواق - المنصة العربية للتعليم المفتوح. (2020). رواق
- المنصة العربية للتعليم المفتوح. تم الاسترداد من رواق - المنصة العربية
للتعليم المفتوح: https://www.rwaq.org
منظمة المجتمع العلمي العربي. (16 أكتوبر, 2014). رواق
- المنصة العربية للتعليم المفتوح. تاريخ الاسترداد 2020، من منظمة المجتمع
العلمي العربي: http://arsco.org/article-detail-909-8-0
الرشيدى،
منيرة شقير، والبراهيم، أمل. (2019). واقع استخدام معلمات الحاسب الآلى للمنصات
التعليمية الإلكترونية فى التدريس واتجاهاتهن نحوها. مجلة البحث العلمي في
التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع20, ج3، 1 -
26. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/972277
منصة رواق (وصفها – نبذة عنها - خدماتها)
تمت مراجعته من قبل Norah Al-Jebreen
في
2/29/2020
تقييم:
![منصة رواق (وصفها – نبذة عنها - خدماتها)](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjCjoX_OZlXFJgioRsGeTOMWHQqZeOrlLUFhq5jSRU1Oa1Ob6q72N4oszqL86Z0__iy6FapCVnlzNKj0b3Ncp-pQ10zl7GfDb20IstMbnjKT92js-xYTP142mQsslIFPVM_VtZHLTVr3RNx/s72-c/maxresdefault.jpg)
منصة رواق من المنصات العريقة والمفيدة، سواء للأطفال أو للكبار، وذلك لوجود العديد من المواضيع المتنوعة في المجالات المختلفة، بالإضافة لكونها تراعي مستويات المتدربين، فهناك الدورات ذات المستويات السهلة والمستويات الصعبة أيضاً.
ردحذفمنصة رواق تهتم بالتربويين والطلاب، تتميز بان المتدرب يستطيع العودة الى الدورة التدريبية متى ماشاء للاستفاده منها
ردحذفالجميل في رواق تقديمها الدروس بالاسلوب المتزامن والغير متزامن مما يسهل على المستفيدين الحصول على الشروحات والمحاضرات في الوقت المناسب لهم
ردحذفمن خلال عرضك لمنصة رواق أمتعني جدا في عرضها في مدونتك لإنها من المنصات الجديره في النشر للأستفاده منها بشكل كامل حيث إنها تشمل على مميزات تساعد في التعلم عن بعد
ردحذفشاكرة لك الطرح المميز
منصة رواق قيمة جدا ومفيدة للتطوير والتعلم الذاتي للتربويين والطلاب حيث تقد دورات تدريبية لكافة الفئات، شكرا لطرحك.
ردحذف