نظام التعليم في كندا يعتبر حالياً من أقوى النظم التعليمية خصوصا في التعليم العالي رغم معاناته من مشاكل جمة استمرت حتى التسعينات من القرن العشرين، من بين هذه المشكلات: (التسرب، والأمية، والبيروقراطية، ونقص التمويل، وارتفاع كثافة الفصول،.... وغيرها الكثير)؛ إلا أن تزايد الدعوات الشعبية لإصلاح التعليم دفعت الحكومة لبدء حركة الإصلاح في كافة المجالات ومن بينها التعليم بوضع خطة مدتها أربع سنوات إبان تولي (كلين) رئاسة وزراء الحكم عام (1993م)، وتم التركيز على اللامركزية في تطوير المدارس (البوهي، 2014).
وفي بحثي القصير هذا سلطت الضوء على جانبين يرتبطان بواقع تعليم الكبار في كندا، الجانب الأول هو تدريب وتأهيل المعلمين في كندا لإيماني بأن جودة مخرجات التعليم ترتبط بمهارة المعلم بالدرجة الأولى، والجانب الآخر هو استعراض ومناقشة نظام التعليم الافتراضي الكائن في الجامعة الافتراضية الكندية (CVU) حيث أن التعليم العالي الكندي يعتبر وجهة لكثير من المبتعثين والدارسين على حسابهم خارج المملكة.
تدريب وتأهيل المعلمين في كندا:
أشار (عبد العظيم وعبد الفتاح، 2017) إلى أن مهمة الإشراف على برامج إعداد المعلمين في كندا تقع على عاتق كلية المعلمين فهي تقوم بوضع برامج الإعداد وتقوم بوضع قواعد لمنح الشهادات للعمل بالتدريس، فعملت على عمل برنامج الاعتماد التربوي للمعلم في كندا، ويضم ستة مجالات:
- دراسة مركزة لمستوى واحد في النظام الدراسي (ابتدائي، متوسط، ثانوي).
- دراسات في التربية تتضمن التعلم والنمو خلال مراحل التعليم المختلفة.
- طرق تدريس تلبي الاحتياجات الفردية للتلاميذ.
- القوانين والنظم الخاصة بالتربية.
- مراجعة الخطوط التطويرية الخاصة بتطوير المنهج.
- ممارسة 4 أيام كحد أدنى للخبرة العملية بالمدارس بموافقة من الكلية وخطاب منها.
جهات أخرى تشارك أيضا في الاعتماد التربوي:
أ - الإدارة التعليمية على مستوى الولاية وتتشكل من: مديري الإدارات المختلفة، الموجهين، مديري المدارس، ممثلين من المجتمع المحلي بالانتخاب.
ب- مكتب جودة ضمان التعليم والمساءلة (EQAO) وهو مكتب متخصص بالتعليم في المقاطعة وممول من الحكومة ولكنة مستقل ذاتيا عنها ويعمل على ضمان تحقيق المعايير وتوكيد الجودة.
ج- مؤسسة اعتماد المعلمين :(college of teachers) وهي مؤسسة مستقلة بدأت عملها عام 1996 م وقد أنشئت بهدف منح تراخيص مزاولة المهنة في مجال التعليم، وضمان مستوى جودة أداء المعلمين. وهي جمعية علمية غير هادفة للربح وتقوم بالمهام التالية:
- وضع معايير وشروط للقائمين بعملية التعليم.
- وضع متطلبات تعليمية وتدريبية للمتقدم للمؤسسة، ولابد من متابعة استيفاء المتقدم لهذه المتطلبات قبل الترخيص له بالعمل.
- ترخيص المعلمين للمرة الأولى، وتجديد الترخيص كل خمس سنوات.
- اعتماد المؤسسات والبرامج القائمة بإعداد المعلم وتدريبه أثناء الخدمة.
- منح تراخيص للمعلم عند الانتقال من مستوى إلى مستوى أي الترقيات.
- جلب التمويل.
- العمل على الارتقاء بمستوى القائمين بمهنة التعليم.
وبالنظر في الموقع الاليكتروني لكل من بوابة مقاطعة أونتاريو، وجامعة مونتريال بمقاطعة كيبك (2019) -وهما أكبر مقاطعتين في كندا وأكثر مقاطعاتها اكتظاظًا بالسكان-؛ لاحظت الباحثة اهتمام بالغ بإعداد المعلمين، وتقديم مجموعة من البرامج التدريبية لإعداد المعلمين للعمل في نظام المدارس (K-12) ونظام تعليم الكبار، وصممت البرامج لإعداد معلمين جدد، وكذلك تأهيل معلمين أثناء الخدمة بتقديم الفرصة للمهنيين لرفع مستوى المهارات والاستمرار في طريقهم في التعلم والتطوير، وذلك لإنشاء بيئات تعليمية استثنائية لطلابهم في المدارس تلبيةً للاحتياجات المتنوعة للطلاب، والمشاركة في نقد الممارسات التعليمية الحالية. ويوجد في مقاطعة أونتاريو وزارة بمسمى وزارة التدريب والكليات والجامعات تشرف إدارياً على سياسات الجامعات والكليات من تخطيط وإدارة، وتفوض الجامعات بمنح الشهادات، وتقوم بتمويلها ماديا، وتقديم المساعدات المالية للطلاب بعد المرحلة الثانوية، وتسجل الكليات المهنية الخاصة وتشرف عليها.
الجامعة الافتراضية الكندية: Clyde Virtual University (CVU)
النشأة والأهداف، والبرامج المقدمة:
بدأت هذه الجامعة أعمالها في عام (2000م) بالتشارك بين ست جامعات لتقدم تعليمًا عن بعد باتحاد يسَّر على جميع المواطنين الالتحاق بالتعليم الجامعي، وقد قدم هذا الاتحاد بدايةً أكثر من (50) برنامجًا دراسيًا معتمدًا، وما يزيد عن (500) مقرر دراسي، ويتم تقديمها باللغتين الانجليزية، والفرنسية. واستجابة للطلب المتزايد، توسعت الجامعة الافتراضية وانضم لها عدد من الأعضاء الجدد من الجامعات ليصبح الاتحاد يضم (13) جامعة، وبلغ عدد المقررات (2000) مقرر تقدم من أي جامعة من الجامعات المؤسسة عبر كندا، اضافة إلى إمكانية تفرد كل جامعة بتقديم بعض الدرجات والشهادات العلمية المختلفة. ومن أهداف الجامعة الافتراضية في كندا:- مواكبة الانتشار السريع للتكنولوجيا نظرًا لأن المجتمع يتعرض للتحول من العصر الصناعي إلى عصر المعلومات.
- التقليل أو الحد من الضغوط التي تواجهها مؤسسات التعليم العالي التقليدية مثل:
- ضعف مصادر التمويل، حيث أن تشييد جامعات تتناسب مع أعداد الدارسين الجدد سوف يكلف أموالاً طائلة.
- إلغاء القيود المكانية لأن الجامعة الافتراضية تعد المدخل إلى (13) جامعة تقدم برامجها عن بعد باستخدام الانترنت.
- تحقيق الدولية، وذلك بإتاحة الالتحاق ببعض برامج الجامعة للمتعلمين الكبار من جميع أنحاء العالم بمجرد الدخول إلى موقع الجامعة الاليكتروني (البوهي، 2014).
سياسات القبول والبرامج المقدمة والتمويل:
بالنظر في الموقع الاليكتروني للجامعة الافتراضية الكندية (2019)؛ فإن القبول في الجامعة متاح لكل من الطلاب الكنديين، والطلاب الدوليين كذلك، وقد أشير في صفحة الطلاب الدوليين على الموقع إلى شروط انضمام الطلاب الدوليين إلى الدورات التي تقدمها الجامعة، وكانت منحصرة في وجود مهارة القراءة والكتابة الانجليزية أو الفرنسية بدون اشتراط درجات علمية معينة، وهذا يدل على التسهيل الشديد لترغيب الطلاب في الالتحاق بالجامعة، كذلك من ضمن الخدمات للطلاب الدوليين تقديم بعض الدورات التحضيرية للراغبين في الدراسة في كندا مستقبلاً، فالشهادات المقدمة من قبل الجامعة الافتراضية معترف بها في الجامعات في جميع أنحاء كندا. أما بالنسبة للطلاب الكنديين فتختلف الاجراءات قليلا، إلا أنها ميسرة أيضًا؛ ف العديد من البرامج على هذا الموقع لها متطلبات القبول المفتوحة، مما يعني أنه يمكن لأي شخص يبلغ من العمر 16 عامًا أو أكثر التقدم للدراسة، ولا تتطلب معدل معين للدراسة الثانوية، إلا أن بعض البرامج لها متطلبات قبول إضافية. وتقدم الجامعة عدة مستويات من البرامج كدبلوم الدراسات العليا، والبرامج القصيرة، وشهادة البكالوريوس الجامعية، والدبلوم المتقدم، والماجستير، والدكتوراه.
الجدير بالذكر أن (cvu) تتعاون مع غرفة الصناعة الكندية في وضع البرامج والمقررات لمواجهة المتطلبات المهنية المتغيرة للمجتمع الكندي، تقدم بعض المقررات من خلال الاتصال المباشر عبر شبكة الانترنت، والبعض الآخر من المقررات يستخدم الوسائط التعليمية المتنوعة كالوسائط التعليمية المتنوعة، ويمكن أيضاً استخدام التلفون والبريد الاليكتروني، والبريد العادي لتلقي المهام والواجبات التي يكلف بها الطلاب، أو الحصول على المساعدة من المشرف الأكاديمي. أما بالنسبة للتمويل؛ فيتم دعم الجامعة الافتراضية وتمويلها بواسطة الجامعات الأعضاء، وغرفة الصناعة الكندية، بالإضافة إلى الدعم الذاتي من خلال المصروفات الدراسية التي يدفعها الطلاب. وتتولى إدارة الجامعة هيئة إدارية مكونة من عدد من الأعضاء يتم اختيارهم من الجامعات التقليدية للتعليم عن بعد (البوهي، 2014).
الجامعات المشاركة في الجامعة الافتراضية الكندية هي:
خاتمة:
التعليم للكبار في كندا عالي الجودة والمخرجات، والشهادات التي يقدمها التعليم العالي من أقوى الشهادات في العالم، لذلك يتوافد الطلاب من شتى أنحاء العالم للدراسة في جامعات كندا، لا سيما وأن الدولة الكندية ترحب بالمهاجرين، وتيسر شروط الهجرة. وما تم عرضه في هذه الورقة البحثية المبسطة هو جهد المقل، وغيض من فيض نظام التعليم، والتدريب والتطوير المهني في الدولة.
المراجع:
CVU-UVC. (2019, 4 4). International Students. Retrieved from CVU-UVC: http://www.cvu-uvc.ca/international.php
memorial university. (2019, 4 4). Faculty of Education. Retrieved from memorial university: https://www.mun.ca/educ/about/
ontario. (2019, 4 4). Ministry of Training, Colleges and Universities. Retrieved from ontario: https://www.ontario.ca/page/ministry-training-colleges-universities
عبد العظيم، عبد العظيم صبري؛ وعبد الفتاح، رضا توفيق. (2017). إعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
البوهي، فاروق شوقي. (2014). المرجع في التربية المقارنة (الأطر المنهجية والمداخل الحديثة، تحليل مقارن لنظم التعليم قبل الجامعي والجامعي). الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
واقع التطوير المهني في كندا
تمت مراجعته من قبل Norah Al-Jebreen
في
2/29/2020
تقييم:
تعتبر الجامعة الافتراضية الكندية أحد أهم الجامعات الافتراضية في العالم، كونها تقدم برامج مواكبة لسوق العمل ومنحها الدرجات العلمية لمستفيديها، قد تكون من النماذج القليلة في الجامعات الافتراضية التي تتميز بهذه المميزات.
ردحذف