خصائص برامج التعليم المستمر



تتميز برامج التعليم المستمر بخصائص كثيرة عدد بعضًا منها الحميدي (1992)، ونذكر منها:
  1. تكون انعكاسًا لحاجات ومشكلات اجتماعية يخطط لها بمشاركة الدارسين أنفسهم.
  2. يختار الدارس ما يناسبه من أساليب التعلم والتوجيه الذاتي، اضافةً إلى مشاركته في رسم برنامجه التعليمي.
  3. اختيارية في جوهرها، فهي توفر للدارس حرية الاختيار.
  4. هي حق للجميع بغض النظر عن اختلافهم عرقيًا او اجتماعيًا او اقتصاديًا.
  5. تهتم بالتعليم الذاتي ومبدأ الاعتماد على النفس.
وأضافت الرواف (2002) إلى مواصفات برامج التعليم المستمر: أن المجتمع يقوم بدور مهم فيه حيث يتولاه بأكمله ويتعهده في مختلف سياقاته وأوقاته، وأنه يتميز بالمرونة وتعدد أساليبه وطرقه التعليمية وقت التعليم.


المراجع


الرواف، هيا بنت سعد. (2002). تعليم الكبار والتعليم المستمر المفهوم الخصائص التطبيقات [مائل]. الرياض، السعودية: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
الحميدي، عبدالرحمن بن سعد. (1992). مدخل إلى تعليم الكبار [مائل]. الرياض، السعودية: مطابع الفرزدق.
خصائص برامج التعليم المستمر خصائص برامج التعليم المستمر تمت مراجعته من قبل Norah Al-Jebreen في 4/17/2020 تقييم: 5

هناك تعليقان (2):

  1. من أجمل ما ينفرد فيه التعليم المستمر شموليته لكافة شرائح المجتمع

    ردحذف
  2. من أهم مايميز برامج التعليم المستمر انها انعكاسا لمشكلات المجتمع وحاجاته.

    ردحذف