التعلم الذاتي يعني الدراسة المستقلة والتي يكون وراءها حب الاستطلاع وتوجيه ذاتي وقدرة على التفكير الناقد الابتكاري، وهو عبارة عن عملية تعليمية يأخذ فيها الأفراد زمام المبادرة، بمساعدة الآخرين أو بدون مساعدتهم لتشخيص احتياجات التعلم لديهم ولصياغة أهداف التعلم وتحديد مصادر التعلم البشرية والمادية، واختيار استراتيجيات التعلم المناسبة وتنفيذها وتقييم نتائج التعلم. التعلم الذاتي مهارة مركبة من عدة مهارات: مهارة البحث، ومهارة التخطيط، ومهارة ادارة الوقت، ومهارة الاستعداد، ومهارة التقويم الذاتي. ولابد أن يحتوي موقف التعلم الذاتي على استراتيجيات للتعلم ضمن خطوات متتالية يخطوها المتعلم ليحصل على التعلم المنشود، منها: اعداد بيئة التعلم، وتشخيص احتياجات التعلم، وصياغة أهداف التعلم، وتحديد الموارد البشرية والمادية، ثم اختيار الاستراتيجيات للتعلم وتنفيذها، وأخيرا يأتي دور التقييم لنتائج التعلم (merriam & Bierema, 2014).
أن التعلم الموجه ذاتيا هو أحد نماذج التعلم التي تمكن المتعلمين من تخطيط التعلم بأنفسهم من خلال تحديد احتياجاتهم التعليمية، وتحديد أهداف التعلم لكل مرحلة من مراحل التعلم، واختيار أساليب التعلم، والبحث عن المعرفة وتحليل المعلومات، بحيث يكون المعلم مدعماً للتعلم يقدم الاقتراحات والمساعدة للطلاب في أي خطوة من خطوات التعلم عندما يكون ذلك مناسبا وضروريا، وكذلك يقوم بتقييم الطلاب. ويعرف الباحثون مهارات التوجيه الذاتي إجرائيا بأنها: قدرة المتعلم على التخطيط الذاتي للتعلم، ومعالجة وتحليل محتوى التعلم، وتطبيق وتنفيذ أنشطة التعلم، ومراقبته لأدائه أثناء ذلك التنفيذ، وقدرته على التقييم والتأمل الذاتي في عملية تعلمه (إسماعيل، 2017).
أهداف التعلم الذاتي:
إن للتعلم الذاتي أهداف تتنوع وتتعدد طبقا لتعدد وتنوع المجالات التي تخدمها ومن أهم هذه الاهداف كما ذكرها (طريبة، 2009) هي:
1- اكتساب مهارات وعادات التعلم المستمر لمواصلة تعلمه الذاتي بنفسه.
2- تحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه.
3- المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع.
4- بناء مجتمع دائم التعلم.
5- تحقيق التعلم المستمر مدى الحياة.
6- تحسين المهارات اللغوية باستمرار، وتجويدها.
7- التجاوب مع متغيرات سوق العمل.
معلومات خاطئة عن التعلم الذاتي:
يوجد لدى بعض العامة وبعض المتعلمين تصورًا مغلوطًا عن التعلم الذاتي، ومن معلوماتهم الخاطئة ما يلي:
1. توجيه الذات يستلزم التعلم في معزل عن الآخرين.
2. التعلم الذاتي هو أفضل أسلوب تعليمي متاح للكبار.
3. نتائج التعلم الذاتي لا تكافئ الوقت اللازم لحدوثها.
4. أنشطة التعلم الذاتي تقصر على القراءة والكتابة.
5. يقتصر حدوث التعلم الذاتي في الأماكن التي يسود فيها الحرية والديمقراطية.
6. التعلم الذاتي ليس إلا بدعة من بدع تعليم الكبار.
7. التعلم الذاتي يتسبب في تدني جودة البرامج المؤسسية (merriam & Bierema, 2014).
الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم الذاتي:
(الفيفي،
2019)
|
المراجع:
الفيفي، موسى. (2019). التعلم الذاتي. ورشة تدريبية. الرياض: الملتقى الأول للتعليم المستمر.
merriam, s. b., & Bierema, L. L. (2014). adult learning linking theory and practice. san francisco: jossy-bass a wiley brand.
التعلم الذاتي
تمت مراجعته من قبل Norah Al-Jebreen
في
2/29/2020
تقييم:
التعلم الذاتي واحد من أهم مبادئ تعليم الكبار، وأعتقد شخصيًا أن التعلم الذاتي مهارة يجب أن يتعلمها الصغير قبل الكبير، وخاصةً مع التطور العلمي الهائل في مختلف المجالات.
ردحذفبالطبع التعلم الذاتي تكمن أهميته ايضًا خارج سياق الدراسة، في العمل قد يتطلب من الموظفين تطوير مهاراتهم ذاتيًا وهذا يتطلب بالطبع الدافع للتعلم الذاتي
ردحذف